للتصميم فلسفة عميقة

يمكن أن يكون التصميم إعدادا أو مواصفات لتطوير كائن أو نظام أو لتنفيذ نشاط أو عملية أو نتائج تلك الخطة أو المواصفات ضمن مجموعة متنوعة من النموذج الأولي أو المنتج أو العملية. يعبر الفعل إلى النمط عن طريقة تطوير التصميم. في بعض الحالات ، قد يعتقد أن البناء المباشر لكائن ما في حين أنه ليس خطة سابقة دقيقة هو نشاط تصميم. يجب أن يكون التخطيط عادة ما يلبي أهدافا وقيودا معينة ؛ قد تأخذ في الاعتبار الاعتبارات الجمالية أو الوظيفية أو الاقتصادية أو الاجتماعية والسياسية ؛ ومن المتوقع أن تعمل مع بيئة دقيقة. تجسد العينات النموذجية للأنماط مجال مخططات الدراسة والرسومات الهندسية والعمليات التجارية ومخططات الدوائر وأنماط الخياطة.
الناس الذين يتحولون إلى أنماط تسمى المصممين. يشير مصطلح “مصمم” عموما إلى شخص يعمل بشكل احترافي في واحد في جميع مجالات التصميم المتنوعة. عادة ما تكون الكلمة مؤهلة من قبل العالم المعني ، ومع ذلك قد تعين الآخرين مثل المهندسين المعماريين والمهندسين. يطلق على تسلسل أنشطة المصمم عملية تصميم ، يفترض أنها طرق تصميم استغلال. قد تكون طريقة عمل التصميم عابرة أو طويلة ومعقدة ، وتنطوي على قدر كبير من البحث والتفاوض والتفكير والنمذجة والتعديل التفاعلي وإعادة التصميم.
أسلوب
يوجد خلاف كبير حول المصممين في العديد من المجالات ، سواء كانوا هواة أو محترفين ، بمفردهم أو في فرق ، يتحولون إلى تصميمات. جادل كيس دورست بجوديث ديكهويس ، كل مصمم نفسه ، بأن “هناك بعض الطرق لوصف عمليات التصميم” وذكر “طريقتين أساسيتين ومختلفتين تماما” ، وكلاهما له العديد من الأسماء. عرفت القراءة السائدة باسم “النموذج العقلاني” ، وهو عالم يانك ، و 2 من منظري التصميم الهندسي الألمان ، جيرهارد بال وفولفغانغ بيتز. ويفترض ما يلي:

يقرر المصممون تحسين مرشح التصميم للقيود والأهداف الشهيرة.

عملية التخطيط مدفوعة بالخطة.

طريقة التخطيط معروفة من حيث تسلسل منفصل من المراحل.

يعتمد النموذج العقلاني على فلسفة عقلانية تتفق مع الفلسفة العقلانية ، ويتم قراءة التصميم جيدا من خلال تحليل المعلومات المرتبطة بطريقة مؤكدة للغاية ومضبوطة.
مثال على تسلسل المراحل
وتجسد المراحل النموذجية المتسقة مع النموذج العقلاني ما يلي:
تصميم ما قبل الإنتاج
أسلوب عابر أو رأي – بيان مبكر لأهداف التصميم
التحليل – تحليل أهداف التصميم الحالية
التحليل – العمل على حلول تصميم مماثلة في هذا المجال أو الموضوعات المتصلة
المواصفات – تحديد احتياجات إجابة النمط لمنتج أو خدمة.
تحديد الجانب السلبي – تصور وتوثيق حلول التصميم
العرض التقديمي – تقديم حلول التصميم
أسلوب طوال الإنتاج
التطوير – استمرار وتحسين حل مصمم
الاختبار – اختبار في مكانه لحل مصمم
ملاحظات تصميم ما بعد الإنتاج للأنماط المستقبلية
التنفيذ – إدخال الحل المصمم في المناطق المحيطة
التحليل والاستنتاج – الخطوط العريضة للطريقة والنتائج ، جنبا إلى جنب مع النقد البناء والاقتراحات للتحسينات المستقبلية
الخطة – أي أو جميع المراحل داخل عملية التصميم المتكررة في وقت الربط قبل أو أثناء أو مرة واحدة الإنتاج.
كل مرحلة لديها العديد من أفضل الممارسات المرتبطة بها.
نقد النموذج العقلاني
تم انتقاد النموذج العقلاني على نطاق واسع على أسس 2 الأولية:

المصممون لا يعملون بهذه الموضة – في العمق ، فإن الدليل التجريبي لا جدال فيه على أن المصممين لا يتصرفون لأن النموذج العقلاني يوحي.

نموذج يركز على العمل
يمكن أن يكون المنظور المتمحور حول العمل تسمية تعطى لمجموعة من المفاهيم الشبكية ، والتي تختلف عن النموذج العقلاني. والتي يمكن أن تبدأ بالتفكير في فكرة ما ، ثم التعبير عنها باستخدام الإيحاءات البصرية أو اللفظية للتواصل ، ومشاركة وإدراك الفكرة المعبر عنها ، وفي النهاية بدء دورة جديدة تماما مع إعادة التفكير المهمة في الفكرة المتصورة. يشير أندرسون إلى أن هذه الفكرة تؤكد على أهمية وسائل التعبير ، والتي في وقت مماثل هي وسائل لإدراك أي أفكار نمطية.
الفلسفات
فلسفة التصميم هي دراسة تعريفات التصميم ، وكذلك الافتراضات والأسس والآثار المترتبة على التصميم. هناك أيضا فلسفات غير رسمية أو شخصية لا حصر لها لتوجيه التصميم حيث تختلف قيم التصميم والمتعلقة بالجوانب داخل التصميم العصري ، كل بين كليات فكرية مختلفة تماما وبين المصممين النشطين. فلسفات النمط عادة ما تكون لتحديد أهداف التصميم. خلال هذا المعنى ، تعد فلسفات التصميم مبادئ توجيهية أساسية تملي على المصمم ممارسته. على سبيل المثال ، ستوجه التأملات في الثقافة المادية والقضايا البيئية فلسفة التصميم.
نهج الأسلوب
يمكن أن يكون نهج التصميم فلسفة عامة من شأنها أو قد لا تكون كذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليقات من Facebook